امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الثالث – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (الإشاعة)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/56

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثالث

الإشاعة

1 / 56

1. الإشاعة, هي:

2 / 56

2. النص الشرعي الذي يدلُّ على ما أشاعه الكفار بحقِّ سيِّدنا نوح عليه السلام هو قول الله تعالى:

3 / 56

3. النص الشرعي الذي يدلُّ على ما أشاعه قوم فرعون بحقِّ سيِّدنا موسى عليه السلام هو قول الله تعالى:

4 / 56

4. النص الشرعي الذي فيه توجيه للمسلمين بعدم الخوض في مثل الحديث عن حادثة الإفك مَرَّةً أُخرى, هو قول الله تعالى:

5 / 56

5. تهدف الإشاعة غالبًا إلى:

6 / 56

6. يدل قول رسول الله ﷺ: "كَفَى بالمرءِ كذِبًا أن يحدِّثَ بِكُلِّ ما سمِعَ" على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

7 / 56

7. يدل قوله تعالى: ﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ﴾ على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

8 / 56

8. يدل قوله تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ﴾ على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

9 / 56

9. تدنّي الشعور بالمواطنة الصالحة, وظهور التعصُّب, يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

10 / 56

10. يدل رد الله تعالى على إشاعة المنافقون أنَّ النبي ﷺ (أُذُن):
﴿وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ ۚ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ﴾
على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

11 / 56

11. استنتج خطر انتشار الإشاعة التالية:

نشر أحد المواقع الإلكترونية شائعة مفادها أنَّ أحد المسؤولين مُتورِّط في قضية فساد.

12 / 56

12. كل الآتية تُعد من سُبُل الوقاية من الإشاعات, ما عدا:

13 / 56

13. نهي الإسلام عن الخوض في شؤون الناس والتحدُّث عنهم بغير وجه حقٍّ، يدل على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

14 / 56

14. يدل قوله تعالى: ﴿وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ﴾ على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

15 / 56

15. وصل إلى رسول الله ﷺ أنَّ بني المصطلق يتجمَّعون لمحاربته ﷺ, فخرج إليهم بجيش حتى باغتهم وانتصر عليهم, في العام:

16 / 56

16. قال تعالى: ﴿لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا﴾

معنى الْمُرْجِفُونَ:

17 / 56

17. قال تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ﴾

معنى خَبَالًا:

18 / 56

18. قال تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ﴾

معنى يَبْغُونَكُمُ:

19 / 56

19. قال تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ﴾

معنى وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ:

20 / 56

20. الذي قال له سيِّدنا محمد ﷺ: "كُفَّ عَليكَ هذا" هو الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه.

صح✔    أم    خطأ ✘

21 / 56

21. الكلام المسيء الذي ينهى عنه الإسلام، يشمل الكتابة، والرسم، والتمثيل، والغناء، ووسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها وتنوعها.

صح✔    أم    خطأ ✘

22 / 56

22. الإفك, هو:

23 / 56

23. النص الشرعي الذي يدلُّ على ما أشاعه قوم ثمود بحقِّ سيِّدنا صالح عليه السلام هو قول الله تعالى:

24 / 56

24. النص الشرعي الذي برأ أُمُّ المؤمنين السيِّدة عائشة رضي الله عنها ممّا اتهمت به يوم الإفك, وفيه فضيحة للمنافقين وضعاف الإيمان الذين أسهموا في نشر هذا الافتراء, هو قول الله تعالى:

25 / 56

25. للإشاعة أشكال متنوعة, منها:

26 / 56

26. كل الآتية هي من مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع, ما عدا:

27 / 56

27. يدل قول رسول الله ﷺ: "وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ" على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

28 / 56

28. تقديم معلومات غير صحيحة على نحوٍ مُتعمَّد, يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

29 / 56

29. نشر أخبار مكذوبة تسيء إلى الرموز, وتدفع للتحريض عليها, يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

30 / 56

30. يدل قول رسول الله ﷺ: "ليسَ منَّا مَنْ دعا إلى عصبِيَّةٍ" على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

31 / 56

31. استنتج خطر انتشار الإشاعة التالية:

أشاعت قناة فضائية أنَّ أحد البنوك المحلية سيُعلِن إفلاسه.

 

32 / 56

32. استنتج خطر انتشار الإشاعة التالية:

أشاعت مجموعة من الأشخاص خبر انتشار وباء قاتل بقصد التسلية.

33 / 56

33. تحريم الإسلام الكذب وقول الزور، يدل على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

34 / 56

34. يدل قوله تعالى: ﴿لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ﴾ على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

35 / 56

35. يدل قوله تعالى: ﴿لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا﴾ على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

36 / 56

36. الصحابي الجليل الذي عاد لتفقد مكان الجيش فوجد أُمُّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها, يوم غزوة بني المصطلق:

37 / 56

37. قال تعالى: ﴿وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ﴾

معنى بُهْتَانٌ:

38 / 56

38. الصحابي الجليل الذي قال لزوجته (يوم الإفك) "لو أنَّك مكان عائشة, أكنتِ فاعلة؟ قالت: لا, والله ما كنت فاعلة, قال: فوالله عائشة خير منكِ"

39 / 56

39. الكوارث الطبيعية هي من الظروف والأحوال التي تساعد على انتشار الإشاعات.

صح✔    أم    خطأ ✘

40 / 56

40. النص الشرعي الذي يدلُّ على ما أشاعته قريش بحقِّ سيِّدنا محمد ﷺ هو قول الله تعالى:

41 / 56

41. النص الشرعي الذي يدلُّ على ما أشاعته امرأة العزيز بحقِّ سيِّدنا يوسف عليه السلام هو قول الله تعالى:

42 / 56

42. النص الشرعي الذي كشف زَيْف ادعاء المنافقين وعلى رأسهم زعيم النفاق عبد الله بن أُبَي بن سلول الذي تولّى مهمة نشر الإشاعة عن أُمُّ المؤمنين السيِّدة عائشة رضي الله عنها, هو قول الله تعالى:

43 / 56

43. للإشاعة أشكال متنوعة, منها:

44 / 56

44. كل الآتية هي من مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع, ما عدا:

45 / 56

45. يدل قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ﴾ على إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

46 / 56

46. انتشار الحقد والكراهية بين أفراد المجتمع, يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

47 / 56

47. نشر الإشاعة بغرض كسب التأييد والتعاطف لفئة مُعيَّنة من المجتمع, قد تجمعها روابط دينية, أو عِرْقية, أو إقليمية, أو حزبية, أو رياضية؛ يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

48 / 56

48. نشر الإشاعة في الظروف غير الطبيعية, مثل الحروب والكوارث, يؤدي إلى إحدى مخاطر انتشار الإشاعات على الفرد والمجتمع:

49 / 56

49. استنتج خطر انتشار الإشاعة التالية:

أشاع أحد رُوّاد مواقع التواصل الاجتماعي أنَّ دولة أجنبية ستطرد رعايا إحدى الدول الأخرى.

50 / 56

50. كل الآتية تُعد من سُبُل الوقاية من الإشاعات, ما عدا:

51 / 56

51. يدل قول رسول الله ﷺ: "كبُرَتْ خيانةً أنْ تُحدِّثَ أخاكَ حديثًا، هو لكَ مُصَدِّقٌ، وأنت لهُ كاذِبٌ" على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

52 / 56

52. يدل قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

53 / 56

53. يدل قول رسول الله ﷺ: "من ستر مسلمًا سترهُ اللهُ يومَ القيامةِ" على إحدى سُبُل الوقاية من الإشاعات:

54 / 56

54. الصحابي الجليل الذي قال له رسول الله ﷺ: "ثَكلتكَ أمُّكَ، وَهل يَكبُّ النَّاسَ في النَّارِعلَى وجوهِهِم، أوعلَى مناخرِهم، إلَّا حصائدُ ألسنتِهم"

55 / 56

55. الذي تزعَّم مهمة إشاعة الفاحشة بحقِّ أُِمِ المؤمنين السيِّدة عائشة رضي الله عنها, هو:

56 / 56

56. نزلت براءة أُمُّ المؤمنين السيِّدة عائشة رضي الله عنها في سورة التوبة.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

The average score is 81%

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الثالث للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

الإشاعة

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 56 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم الإشاعة.

ثانيًا, تَعَرُّفُ خطورة انتشار الإشاعة على الفرد والمجتمع.

ثالثًا, تَوضيحُ سُبُل الوقاية من الإشاعة.

رابعًا, ذِكْرُ مثال على الإشاعة في السيرة النبوية المُشرَّفة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثالثة – الدرس الرابع

امتحانات محوسبة في اللغة العربية التخصص


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى