امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th الفصل 1 – الوحدة 3 – الدرس 4 من أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ (الوقفُ التامُّ)

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف العاشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف العاشر
(من أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ (الوقفُ التامُّ))
مكثف أسئلة محوسبة ✅

/24

التربية الإسلامية 10th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 3 ۞ الدرس 4

من أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ (الوقفُ التامُّ)

1 / 24

1. أَنْ يتعلّقَ الكلامُ المتقدِّمُ بالكلامِ المتأخرِ مِنْ حيثُ الإعرابُ كأَنْ يكونَ صفةً لَهُ, أوْ حالًا منهُ أوْ معطوفًا عليهِ, أوْ مضافًا إليهِ, أوْ خبرًا لهُ وما إلى ذلكَ.

يدلُ هذا المفهومُ على:

2 / 24

2. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ۝ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾

3 / 24

3. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿ كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ۝ اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ﴾

4 / 24

4. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ﴾

5 / 24

5. معنى "رِيشًۭا" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًۭا يُوَٰرِى سَوْءَٰتِكُمْ وَرِيشًۭا ۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌۭ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ﴾:

6 / 24

6. معنى "قَبِيلُهُ" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ ٱلشَّيْطَـٰنُ كَمَآ أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ ٱلْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَٰتِهِمَآ ۗ إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ﴾:

7 / 24

7. معنى "ٱلْمُسْرِفِينَ" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ خُذُوا۟ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍۢ وَكُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ وَلَا تُسْرِفُوٓا۟ ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ﴾:

8 / 24

8. معنى "أَجَلٌۭ" في قوله تعالى: ﴿ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌۭ ۖ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةًۭ ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾:

9 / 24

9. أَنْ يتعلّقَ الكلامُ المتقدِّمُ بالكلامِ المتأخرِ مِنْ جهةِ المعنى, كعدمِ تمامِ الحديثِ عَنْ صفاتِ المؤمنينَ مثلًا, أوْ عدمِ تمامِ القصةِ, وغيرِها.

يدلُ هذا المفهومُ على:

10 / 24

10. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ۝ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾

11 / 24

11. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ ۝ وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ﴾

12 / 24

12. قال تعالى: ﴿قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ۝ وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ﴾

هل يُعدُ الوقفُ على قولهِ تعالى ﴿أَجْمَعِينَ﴾ وقفًا تامًا؟ لماذا؟

13 / 24

13. معنى "لِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًۭا يُوَٰرِى سَوْءَٰتِكُمْ وَرِيشًۭا ۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌۭ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ﴾:

14 / 24

14. معنى "ٱلْقِسْطِ" في قوله تعالى: ﴿قُلْ أَمَرَ رَبِّى بِٱلْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا۟ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍۢ وَٱدْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ﴾:

15 / 24

15. معنى "ٱلْبَغْىَ" في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ ٱلْفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلْإِثْمَ وَٱلْبَغْىَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِۦ سُلْطَـٰنًۭا وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾:

16 / 24

16. معنى "ٱسْتَكْبَرُوا۟" في قوله تعالى: ﴿وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَـٰتِنَا وَٱسْتَكْبَرُوا۟ عَنْهَآ أُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ﴾:

17 / 24

17. الوقفُ على كلمةٍ تمَّ المعنى عندَها, ولا تتعلّقُ بما بعدَها لا في اللّفظِ ولا في المعنى.

يدلُ هذا المفهومُ على:

18 / 24

18. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿ لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا﴾

تم إعداد هذا الامتحان بواسطة جوكويز JoQuiz
🛑إذا ظهرت لك هذه الملاحظة على موقع آخر، نرجو منك إبلاغنا فورًا للحفاظ على استدامة المحتوى التعليمي المميز 🚫
أبلغ هنا

19 / 24

19. بَيِّن سبب الوقفِ التامِّ عندَ الوقفِ على نهايةِ الكلماتِ التي تحتَها خطٌّ:

قال تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ۝ وَإِذْ نَادَىٰ رَبُّكَ مُوسَىٰ أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾

20 / 24

20. معنى "يُوَٰرِى" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًۭا يُوَٰرِى سَوْءَٰتِكُمْ وَرِيشًۭا ۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌۭ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ﴾:

21 / 24

21. معنى "لَا يَفْتِنَنَّكُمُ" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ ٱلشَّيْطَـٰنُ كَمَآ أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ ٱلْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَٰتِهِمَآ ۗ إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ﴾:

22 / 24

22. معنى "خُذُوا۟ زِينَتَكُمْ" في قوله تعالى: ﴿يَـٰبَنِىٓ ءَادَمَ خُذُوا۟ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍۢ وَكُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ وَلَا تُسْرِفُوٓا۟ ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ﴾:

23 / 24

23. معنى "سُلْطَـٰنًۭا" في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ ٱلْفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلْإِثْمَ وَٱلْبَغْىَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِۦ سُلْطَـٰنًۭا وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾:

24 / 24

24. معنى "ٱفْتَرَىٰ" في قوله تعالى: ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِـَٔايَـٰتِهِ﴾:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف العاشر / الفصل الأول / الوحدة الثالثة / الدرس الرابع.

من أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ (الوقفُ التامُّ)

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لتسهيل المراجعة ولقياس مدى استعدادكم لامتحانات مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 24 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الثالثة الفصل الأول من مادة الدين للصف العاشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة الصف العاشر الكثير من الجهد في البحث عن أسئلة أو امتحانات دين “التربية الإسلامية”؛ لذلك قمنا في جوكويز وبشكل منفرد كالعادة على مستوى المملكة بإعداد هذه الأسئلة ذات الجودة العالية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع الطلبة الكرام.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, التَعَرُفُ على مفهومِ الوقفُ التّامُّ والتعلُّقُ اللّفظيُّ والتعلُّقُ المعنويُّ.

ثانيًا, التَدرُبُ على تمريناتِ الوقفِ التامِّ الواردة في الكتاب.

ثالثًا, حِفْظُ معاني المفردات الواردةُ في الآيات الكريمة ﴿26-37﴾ من سورة الأعرافِ.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف العاشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من الطالب إلا مراجعة كتاب التربية الإسلامية بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th – ف1 – الوحدة الثالثة – الدرس الخامس


أسئلة اختيار متعدد للصف العاشر

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة التربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى