امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th الفصل 1 – الوحدة 2 – الدرس 4 أحكامُ وقفِ التلاوةِ

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف العاشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف العاشر
(أحكامُ وقفِ التلاوةِ)
مكثف أسئلة محوسبة ✅

/20

التربية الإسلامية 10th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 2 ۞ الدرس 4

أَحكامُ وقفِ التّلاوةِ

1 / 20

1. علمٌ تُعرفُ بِهِ مواضعُ الوقفِ التي تتمُّ عندَها المعاني بشكلٍ صحيحٍ.

يدلُ هذا المفهومُ على:

2 / 20

2. وقفُ القارئِ على أَيِّ كلمةٍ يطلبٍ منَ المعلِّمِ لاختبارهِ وتعليمهِ كيفيةَ قراءةِ هذهِ الكلمةِ إذا اضطُرَّ للوقفِ علَيْها.

 

تم إعداد هذا الامتحان بواسطة جوكويز JoQuiz
🛑إذا ظهرت لك هذه الملاحظة على موقع آخر، نرجو منك إبلاغنا فورًا للحفاظ على استدامة المحتوى التعليمي المميز 🚫
أبلغ هنا

3 / 20

3. نوعٌ من أنواعِ وقفِ التلاوةِ؛ حكْمُهُ الجوازُ: على أَنْ يرجعَ القارئُ إلى الكلمةِ التي وقف عليها فيَصِلَها بما بعدها إِنْ صَحَّ ذلك، أَوْ إِنْ يصحَّ فعليهِ أَنْ يأتيَ بما قبلها مِمَّا يَصِحُّ الابتداءُ به.

4 / 20

4. معنى "أَنظِرْنِىٓ" في قوله تعالى: ﴿قَالَ أَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾:

5 / 20

5. معنى "مَّدْحُورًۭا" في قوله تعالى: ﴿قَالَ ٱخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًۭا مَّدْحُورًۭا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ﴾:

6 / 20

6. معنى "سَوْءَٰتِهِمَا" في قوله تعالى: ﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَـٰلِدِينَ﴾:

7 / 20

7. معنى "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ" في قوله تعالى: ﴿فَدَلَّىٰهُمَا بِغُرُورٍۢ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ﴾:

8 / 20

8. قَطْعُ الصَّوتِ على آخِرِ الكلمةِ القرآنيةِ زمنًا يسيرًا يَتَنَفَّسُ فيهِ القارئُ بنيّةِ الاستمرارِ في التّلاوةِ.

يدلُ هذا المفهومُ على:

9 / 20

9. وقفُ القارئِ باختيارِهِ ومحضِ إِرادتِهِ مِنْ غيرِ سببٍ يضطرُّهُ للوقفِ، وهوَ قسمانِ: جائزٌ وغيرُ جائزٍ.

10 / 20

10. تنتمي كلُ أنواعِ الوقفِ الآتية إلى الوقفِ الاختياريّ الجائز, إلّا واحدة تنتمي إلى الوقفِ الاختياريّ غير الجائز, هي:

11 / 20

11. معنى "أَغْوَيْتَنِى" في قوله تعالى: ﴿قَالَ فَبِمَآ أَغْوَيْتَنِى لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَٰطَكَ ٱلْمُسْتَقِيمَ﴾:

12 / 20

12. معنى "لِيُبْدِىَ" في قوله تعالى: ﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَـٰلِدِينَ﴾:

13 / 20

13. معنى "وَقَاسَمَهُمَآ" في قوله تعالى: ﴿وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ﴾:

14 / 20

14. ليسَ على قارئِ القرآنِ الكريمِ أنْ يعرفَ المواضعَ التي يقفُ عندَها في أثناءِ تلاوتهِ؛ لأنَّهُ لا يترتبُ على ذلكَ حرجٌ.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 20

15. وقفُ القارئِ على أَيِّ كلمةٍ لسببٍ قاهرٍ، مثلِ: العُطاسِ، والسُّعالِ، وانقطاعِ النَّفَسِ، والنِّسيانِ.

16 / 20

16. نوعٌ من أنواعِ وقفِ التلاوةِ؛ حكْمُهُ الجوازُ: على أَنْ يبدأ القارئُ بالكلمةِ التي وقفَ عليها إِنْ صحَّ الابتداءُ بها، أو بالكلمة التي قبلَها إذا لمْ يَصِحَّ الابتداءُ بها.

17 / 20

17. معنى "ٱلصَّـٰغِرِينَ" في قوله تعالى: ﴿قَالَ فَٱهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَٱخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ ٱلصَّـٰغِرِينَ﴾:

18 / 20

18. معنى "مَذْءُومًۭا" في قوله تعالى: ﴿قَالَ ٱخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًۭا مَّدْحُورًۭا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ﴾:

19 / 20

19. معنى "مَا وُۥرِىَ" في قوله تعالى: ﴿فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَـٰلِدِينَ﴾:

20 / 20

20. معنى "فَدَلَّىٰهُمَا بِغُرُورٍۢ" في قوله تعالى: ﴿فَدَلَّىٰهُمَا بِغُرُورٍۢ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ﴾:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف العاشر / الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الرابع.

أحكامُ وقفِ التلاوةِ

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لتسهيل المراجعة ولقياس مدى استعدادكم لامتحانات مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 20 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الثانية الفصل الأول من مادة الدين للصف العاشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة الصف العاشر الكثير من الجهد في البحث عن أسئلة أو امتحانات دين “التربية الإسلامية”؛ لذلك قمنا في جوكويز وبشكل منفرد كالعادة على مستوى المملكة بإعداد هذه الأسئلة ذات الجودة العالية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع الطلبة الكرام.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, التَعرُفُ على مفهومِ علمُ الوقفِ.

ثانيًا, دراسةُ أنواعُ وقفِ التلاوةِ وأحكامُهُ.

ثالثًا, حِفظُ معاني المفردات الواردةِ في الدرسِ.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف العاشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من الطالب إلا مراجعة كتاب التربية الإسلامية بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th – ف1 – الوحدة الثانية – الدرس الخامس


أسئلة اختيار متعدد للصف العاشر

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة التربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى